الأحد، 21 فبراير 2016


   أنواع معالجات إنتل : شرح ماهو الـCore والفرق بين معالج i3 و i5 و i7

              
ماهي نواة المعالج Core وماهي أنواع معالجات Intel ومعناها ثم الفرق بينها

ماهو الـ Core أو نواة المعالج وشرح Dual-Core و Quad-Core :

النواة في المعالج هي العقل الذي يقوم بالعمليات الحسابية وتنفيذ المهام فكل نواة يمكنها القيام بعملية واحدة في نفس الوقت لهذا قامت انتل بتطوير معالجات يمكنها القيام بعدة مهام في الوقت ذاته حيث قامت بصنع Dual-Core هو معالج هو ثنائي النواة .. ثم Quad-Core الذي يحتوي على 4 نويات .
وتتجلى اهمية قيام المعالج بعدة مهام حيث انك إن قمت بتشغيل برنامجين في معالج بوانتيوم مثلا (الذي له نواة واحدة) فالمعالج يقوم تارة بتنفيذ مهام برنامج وتارة في تنفيذ مهام البرنامج الآخر ويتم هذا التناوب في اجزاء صغيرة من التانية حيث لا تحس بهذا لكنك ستلاحظ بطئ الجهاز , أما بالنسبة لمعالج Core2Duo أو Dual-Core فيمكنه تشغيل البرنامجين معا بدون أي مشاكل حيث تتكفل كل نواة بتنفيذ مهام أحد البرنامجين.

ماهو الفرق بين معالج i5 و i3 و i7 :

Intel core i3


المعالجات I3 تحتوي على نواتين أي ثنائي النواة مثل Core 2 Duo ولكن بتصميم وتقنيات جديدة تماما كاضافة تقنية التقنيات Hyper-threading التي تمكن كل نواة فيزيائية الى الانقسام الى نواتين افتراضيتين مما يجعل معالجك له أربع نوى افتراضية , هذه التقنية مفيدة للبرامج متعددة المهام كبرامج تعديل الفيديو والتصميم حيث انه يصبح بالامكان لكل نواة معالجة مهمتين (عمليتين) في نفس الوقت .


Intel core i5

البروسيسور أو المعالج I5 مختلفة هناك منها ما يحتوي على نواتين و منها ما يحتوي على 4 نوى وتختلف طبعا في تصميمها عن معالجات Core2Quad حيث يحتوي معظمها على تقنية الـHyper-threading مثل معالجات الـi3 لكن رغم ولكن كون بعض معالجات i5 تحتوي على نواتين فقط لا يعني انها تتساوى مع i3 في الأداء حيث انها تأتي بكاش أكبر 6mb غالبا وتردد أكبر يصل الى 3.46gh وبسوكت lga 1156 , قد اصدرت انتل هذا المعالج كمنافس قوي AMD FX 8350 و AMD A8 6410


Intel Core i7
هذا هو المعالج الأقوى من انتل لا يوجد منافس لهذا المعالج من شركة أخرى لحد الآن , فهو يحتوي على 4 نوى و بعضها قوي جدا يحتوي على 6 أو 8 نوى !
كما يعمل المعالج أيضا بتقنية الـHyper-threading
وللمعالج قدرة هائلة على نقل البيانات الى البطاقة الأم تقاس بالجيغا بايت في الثانية مع اضافة Intel QuickPath Interconnect
تأتي معالجات i7 بذاكرة كاش 8 ميجا وسوكت lga 1366


           
      شرح تقنية Hyper-threading ببساطة :



           



هذه التقنية تقوم بتقسيم كل نواة حقيقية الى نواتين افتراضيتين فتتمكن كل نواة من تأدية عمليتين في الوقت ذاته وهذه تعتبر ميزة مهمة لتشغيل البرامج متعددة المهام Multi-Threaded بسرعة اكبر, هذه النويات تضل افتراضية اي انها ليست افضل من الحقيقية (الفيزيائية) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق