الاثنين، 22 فبراير 2016

كيف تختار هدية لمن تحب



                 كيف تختار هدية لمن تحب               


             



تحل علينا مناسبات عديدة في أوقات متفرقة أو متباعدة من حياتنا. أحيانا نُستدعى لحضور بعض هذه المناسبات التي يمكن أن تكون عيد ميلاد ، أو زواجا أو ازديادا لمولود.. وفي غمرة الاستعداد لتلبية الدعوة بالحضور يظل اختيار الهدية المناسبة مشكلا يحار تجاهه العديد من الأشخاص، فتراودهم العديد من الأسئلة حول نوع الهدية التي يجب اختيارها لهذا الشخص أو ذاك.

لمزيد من تسليط الضوء على هذا الموضوع.. وحتى تتعرف أكثر على الطرق الفعالة لاختيار هدية متميزة لمن تحب.. تابع معنا هذا الموضوع للحصول على التفاصيل.

الخطوة الأولى : اعرف مناسبة الهدية.ليست هناك هدية واحدة لكل المناسبات، فالهدايا تختلف وتتنوع بحسب طبيعة الاحتفال أو بحسب الشخص الذي ستقدم له الهدية، فما ستهديه لطفلة في سن الثالثة عشرة ، يختلف بالتأكيد عما ستهديه لشخص في سن الثامنة والعشرين. فكر في هدف الاحتفال هل هو احتفال بزواج أم احتفال بتخرج أحد الأصدقاء أو الأقارب.. أم غير ذلك تماما؟ . فكر في هذه الأمور لتعرف بالضبط ما ينبغي اختياره. يجب أن تختار هدية تساعد على تحقيق هدف من الأهداف. مثال ذلك شراء مستلزمات الأطفال لحفل العقيقة وتقديمها كهدية للأم.
                           

وهنا نقدم لك نماذج من الأفكار الملائمة لمختلف المناسبات ، ويمكنك الاعتماد عليها أو على أفكارك الخاصة لانتقاء هدية مناسبة :
1- هدية الأم : في المناسبات المتعلقة بالأم (عيد الأم أو عيد ميلاد الأم مثلا...) يمكن أن تكون الهدية من الأصناف التالية : مجوهرات - كتب الطبخ (إذا كانت تعشق الطبخ) أو أي كتاب من الصنف الذي تفضله - فيلم (شريطة مشاركتها مشاهدته) - قصيدة كتبتها بشأنها...
2- هدية الأب : يمكن أن تكون هدية الأب ساعة أنيقة أو معطرا لسيارته ، أو تذكرة لمشاهدة مباراة من مبارياته المفضلة ، كما يمكن أن تكون قصاصة لذكريات جمعتكما معا ذات يوم.
3- هدية الزوج أو الزوجة : قد تكون هدية الزوج قريبة من هدية الأب ، وقد تكون هدية الزوجة قريبة من هدية الأم . لكن تمة أمور خاصة يجب أن تميز الهدية التي يقدمها الزوج إلى زوجته أو التي تقدمها الزوجة إلى زوجها ، ومن هذه الأمور أن تكون هدية رومانسية تستهدف توثيق العلاقة بين الزوجين وترسيخ مشاعر المحبة والمودة بينهما.
4- هدية المراهقين : يعتبر الكتاب الهدية الأكثر ملاءمة مع هذه المرحلة العمرية ، ولكن ليس أي كتاب ، المراهق بطبعه تعجبه كتب الخيال والمغامرات والقصص المثيرة ، لذلك احرص على انتقاء هذا النوع من الكتب . ورغم ذلك فالمراهقون في عصرنا الراهن تعجبهم الهدايا الإلكترونية كالهاتف المحمول أو اللوح الإلكتروني أو الحاسوب. بالنسبة للفتاة المراهقة يمكن أن تكون الهدية عبارة أجهزة أو مستحضرات للعناية بالشعر والبشرة.
5- هدية الطفل الصغير : الطفل يعشق اللعب ويحب أن تكون هديته لعبة يستمتع بها . يمكن أن تكون هديته دمية محشوة ، أو كتابا سهل القراءة. أو سيارة بلاستيكية ، أو منفاخا للفقاعات... أو غير ذلك من الألعاب.
6- هدية الأصدقاء : يمكن أن تختار صورة تجمعكما معا وضع لها إطارا جذابا وقدمها هدية لصديقك ، يمكنك أيضا أن تهديه كتابا أو مجلة أو بطاقة تتضمن بعضا من كلمات المدح والإطراء بحقه.
7- هدية الميلاد : أثناء ازدياد مولود جديد يستعد الوالدان لحفل العقيقة. ومما يقدم كهدية في هذه المناسبات : ملابس المولود ، أغطية ، لوازم الاستحمام للطفل، مهد ، مصباح الحضانة ، بودرة الاطفال ، الألعاب...إلخ.
8- هدايا حفل الزفاف : وتشمل تجهيزات المطابخ ، الملابس ، الحلي ، الأغطية ، المزهريات...وغيرها.

الخطوة الثانية : اعرف ميولات الشخص وحاجياته.هذه الخطوة قد تعتبر الأصعب من بين كل الخطوات المعتمدة في اختيار الهدية ، ولكنها تعتبر الخطوة الأكثر أهمية بينها.

أنت تريد بالتأكيد أن تختار هدية لمن تحب ، وتريد أن تكون هذه الهدية مناسبة جدا لهذا الشخص من حيث ميولاته وحاجياته أليس كذلك؟
فكر في اهتمامات هذا الشخص هل أهو مولع بالرياضة أو الفن أو القراءة...اسأل إخوته أو والديه أو أصدقاءه لتستقي منهم بعض المعلومات حول ميولاته واهتماماته واحتياجاته ، دون ان تثير انتباههم إلى ما تنوي القيام به فلا تعطهم السر. كما يمكنك بكل بساطة أن تسأل الشخص المستهدف بالهدية مباشرة حول ما يتمنى الحصول عليه أوما يحتاجه ، ولكن كن حذرا من صيغة الأسئلة حتى لا يكشف السر وتُحرق المفاجأة.
انتبه جيدا لكلام من تريد منحه هدية فقد يقول في بعض الأحيان جملا تعبر عن رغباته وحاجياته. مثلا قد يقول :
- استطيع أن أستعمل .....................................
- لا أصدق أنني فقدت او كسرت........................ (ولك أن تنتبه إلى مكان النقط لتعرف الهدية المناسبة لهذا الشخص)

الخطوة الثالثة : هيء تكلفة الهدية.عندما تضع أمامك كافة الاختيارات الممكنة لانتقاء الهدية، حاول ألا تدفع الكثير جدا أو القليل جدا كثمن للهدية.

يجب ألا تكون الهدية غالية ومكلفة فتتقل كاهلك، ولا رخيصة بخسة الثمن فتكشف بخلك. إن كانت ميزانيتك ضعيفة فاختر أفضل ما يمكن اختياره من بين الهدايا المناسبة لميزانيتك..كن مبدعا في اختيارك وبحسك الإبداعي ستجعل لهديتك قيمة متميزة عندما تختار شيئا لايخطر للآخرين على بال.ابحث عن أفضل العروض ولا تتسرع في شراء الهدية حتى تتأكد أنها تلائمك من جميع النواحي وخاصة من الناحية المادية.

الخطوة الرابعة : اصنع هديةصناعة الهدية بنفسك له فائدتان إيجابيتان فهو يساعدك في الاحتفاظ بنقودك إن كانت ميزانينك ضعيفة، وفي الوقت نفسه يظهر مدى اهتمامك بالشخص المهداة إليه، وسيفرح كثيرا عندما يعلم أنك مهتم به وأنك صنعتها من أجله.

صناعة الهدية مفيد أيضا في حالة العائلات المتعددة الأفراد عندما تكون ملزما بإعطاء كل واحد منهم هديته. فعوض أن تشتري بطاقات مثلا وتكتب في كل واحدة منها اسمك..ما رأيك أن تصنع هذه البطاقات بنفسك؟
اجمع بعض الصور التي التقطها سابقا مع أصدقائك، وباستعمال بعض اﻷدوات (ورق مقوى، أقلام ملونة، لصاق، مقص...) يمكنك أن تصنع بعضا من الهديا التالية:
- قصاصات الذكريات الشخصية
- صورمؤطرة بإطار من صنعك
- ذكريات مرتبة ترتيبا ألفبائيا : أ ، ب ، ت...
- أعلى 10 أسباب تجعلك الأفضل بين الأصدقاء

الخطوة الخامسة : قدم هديا التجربة و الخبرة أكثر من الهدايا الملموسة.هدايا التجربة أو الخبرة تشمل كل هدية معنوية تقدم تجربة جديدة في مجال من المجالات التي لم يخض غمارها بعد الشخص المستهدف بالهدية..ويمكن أن تكون : تذكرة سفر أو سينما أو مباراة ، دفع تكاليف تعليم السياقة ، الانخراط في ناد رياضي... وغيرها.

هذا النوع من الهدايا قد يكون مكلفا جدا ، لكنه يستحق ما تدفع من أجله لأنه يعلم الشخص شيئا جديدا ، وقد يحدث تغييرا جذريا في حياته مستقبلا . ولن ينسى الشخص الذي حقق له هذه التجربة، لذلك احرص على تقديم هدايا مفيدة وإيجابية حتى تترك انطباعا جيدا في نفوس أصدقائك ومعارفك، ويكون لك الفضل في مساعدتهم وإفادتهم.

الخطوة السادسة : ابحث عن هديتك عبر الإنترنتالعديد من العروض الجيدة للهدايا الممتازة تتواجد فقط على الإنترنت، ويصعب جدا إيجادها في الأسواق والمراكز التجارية القريبة من محل سكناك. ابحث عن الهدية التي تريدها وتحقق من ثمنها. اقرأ المراجعات المرفقة بالهدية والتي توضح مميزاتها ومكوناتها.                         

اقرأ آراء الناس وتعاليقهم على الهدية...كل هذه المميزات والإمكانيات لن تجدها في العالم الواقعي، عالم الإنترنت يتيح لك إمكانيات أوسع لاختيار أفضل الهدايا، وربما تستفيد من هدايا مجانية وتخفيضات رائعة.

* نصائح لاختيار الهدية:- إذا كانت تربطك بالشخص علاقة صداقة طويلة الأمد قدم له هدية من صنعك الخاص لتبرز له مدى اهتمامك.
- لا تقارن هديتك بهدايا الآخرين ، فبعض الهدايا يكون غاليا جدا ويفقد قيمته أمام الهدايا البسيطة التي تعبر عن عبقرية أصحابها.
- اذا عجزت عن أختيار هدية مناسبة فاختر بطاقة وقدمها كهدية فهي تلائم مختلف المناسبات.
- إذا كنت على معرفة جيدة بأحد الأشخاص فأي هدية يتلقاها منك ستعجبه لأنها ببساطة هدية من طرفك أنت بالتحديد.
- حاول أن تقدم هدية مختلفة عن هدايا الآخرين حتى لا تقدموا جميعا نفس الهدايا، ورغم صعوبة ذلك إلا أنه يتعين عليك سؤال الآخرين عن هداياهم متى كان ذلك ممكنا.
- كلما كنت على معرفة كبيرة بالشخص كلما كان اختيار الهدية لأجله سهلا جدا.

* تحذيرات في أختيار الهدية:- لا تكن بخيلا جدا في اختيار الهدية ، كن مستعدا لدفع أفضل ما يمكنك دفعه دون أن تكلف نفسك ما لا طاقة لك به.
- لا تترك ملصق الثمن على الهدية قم بإزالته قبل تسليم الهدية، وإذا سألك الشخص عن ثمن الهدية فلا تخبره. لأن معرفة الثمن يكون مزعجا غالبا، لأنه يفتح المجال للمقارنة بين الهدايا..وقد تفقد هديتك قيمتها وسط الهدايا الأخرى.
- لا تقدم هدية لا يمكن استعمالها أو الاستفادة منها من طرف الشخص المهداة إليه.. على سبيل المثال لايمكن إهداء سماعات لشخص فقد حاسة السمع.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق