الثلاثاء، 23 فبراير 2016

سيارات الدفع الرباعي







سيارات الدفع الرباعي تستلهمنا في بعض الأحيان وترغب فئة الشباب من المجتمع عادة إقتنائها لأنها تلبي الهوس في المغامرة أو لأن لا يوجد ما يقف في طريقها. وقد يفكر فيها فئة أخرى ممن يملكون المال الكافي لشرائها أو ممكن يملك عدد كبير لأفراد أسرته.
موقع أبوظبي الرياضي يطرح بعض التساؤلات والنصائح قبل أن تفكر في شراء سيارة دفع رباعي:
‫هل فعلا تحتاج إلى هذه السيارة؟‬
‫هذا الأمر يعود إليك بالفعل، ففي بعض البلدان قد لا تحتاج إلى سيارة 4×4 لأنها قد لا تلبي كل رغباتك أو أنك لا تهوى الرحلات وصعود الكثبان الرملية والجبال. فما الحاجة إليها أصلا؟ حجم الأسرة لديك سيكون له الأثر في الإجابة على هذا التساؤل.‬
‫هل يمكنك أن تتدفع ثمنها؟‬
‫معظم سيارات الدفع الرباعي مرتفعة الثمن، خصوصا الفخمة منها وهذا يضعك في مأزق مالي حقيقي لأنك ستضطر في بعض الأحيان للجوء إلى المصارف التي لا ترحم وستضع رقبتك في أيديهم. سيارات مثل مرسيدس فئة (G) أو همر H2 أو بورشه كايين قد يبلغ سعرها أكثر من 100 ألف دولار.‬                                

‫ما نوع الوقود التي تستخدمها تلك المركبات؟‬
‫بنزين؟ ديزل؟ أم هجين؟ رغم أن الأخير لم يدخل أسواقنا العربية كثيرا، إلا أنه الاختيار الأفضل. هذا النوع من المركبات تستهلك الوقود بشكل أكبر عن السيارات المتوسطة وحتى الكبيرة من فئة الصالون، وهذا الأمر يجب عليك الانتبهاه له جيدا.‬ قد تتجه إلى مركبات بثمانية إسطوانات ومحرك كبير من أجل القوة في الطرقات الوعرة لكنه أمر مكلف من ناحية استهلاك الوقود. من الأفضل التفكير في فئة الست إسطوانات بمحرك كبير.
هل هي كثيرة الأعطال؟
معظم الناس تتوقع أن السيارات اليابانية قليلة الأعطال، وهذا الأمر غير صحيح فكل شركات السيارات تبحث عن الكمال ولا تريد أن تفقد سمعتها في السوق. السيارات اليابانية قليلة الأعطال لأن معظمها لا يحتوي على تقنيات عالية وأجهزة كمبيوتر تتحكم في مسارها إلا ما ندر. ومع هذا يجب أيضا أن تبحث عن سنوات ضمان أكثر من الشركة لتكون في مأمن من أعطالها. وإذا كنت من المصرين على السيارات اليابانية فأن نيسان باترول الجديدة وتويوتا لاندكروزر هي أفضل الفئات ولا ننسى لكزس LX470.
هل سأحصل على قيمة إذا بعتها؟
نصيحة: لا تفكر في هذا الأمر كثيرا، عليك فقط اختيار ما يتناسب مع ذوقك وشخصيتك وضع في تفكيرك أن هذه السياراة ستبقى عدة سنوات معك، فلا يوجد داع للتفكير في قيمتها فيما بعد لأن الفروق بينها وبين السيارات الأخرى فروقا هامشية.
هل هي 4×4 حقيقية أم مجرد SUV؟
هنالك فرق، فسيارات الدفع الرباعي الحقيقية تحتوي على جهاز ناقل للحركة مدعم بنظام يعطيك الحرية في اختيار الدفع الرباعي. توجد بعض السيارات ذات الدفع الرباعي في السوق هي غير مهيئة لمغامراتك. على سبيل المثال لا الحصر: بورشه كايين وبي. أم. دبيلو X5 هي سيارات SUV وتنطلق بأربعة عجلات لكنها بكل تأكيد لن تتسلق الكثبان الرملية بسهولة حيث أنها قريبة من سطح الأرض أكثر من غيرها مما يضعك في مشكلة تخطي بعض العقبات.
هل هي عملية في الشوارع العادية؟

بعض سيارات الدفع الرباعي تكون رائعة في الشوارع غير المعبدة، لكنها للأسف غير عملية في الشوارع العادية والإسفلتية. سيكون أمر جيد إذا حصلت على سيارة دفع رباعي قوية ومريحة هنا وهناك ويمكنك استخدامها بشكل يومي. على سبيل المثال فإن سيارة جيب Wrangler رائعة في الطرقات الوعرة لكنها سيارة خشنة في الطرقات المعبدة، لهذا قد تتجه لشقيقتها Cherokee أو الأكبر منها Grand Cherokee فهي مريحة أكثر في كل الطرقات لكن السعر سيختلف بطبيعة الحال.               
                                             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق